بلدنا كلنا 2بلدنا كلنا-2

أسبوع محافظة ريف دمشق ضمن مبادرة كلنا2

مبادرة بلدنا كلنا2

مبادرة يقوم بها مركز هوز في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، والتي تشهد تواجدًا لعددٍ كبيرٍ من المهجّرين من مختلف المحافظات والمدن السورية، وتهدف المبادرة لتعزيز ثقافة العيش المشترك والممارسات المواطنية من خلال خلق مساحات مجتمعية وفنية يتم خلالها مشاركة حكايا شعبية ومجتمعية والتعريف بالعادات والتقاليد والموروث الفني والمطبخ الشعبي لمختلف مهجري المناطق السورية القاطنين في المدينة وتهدف لتعزيز التواصل بينهم.
وضمن هذا السياق أقام مركز هوز الأسبوع الخاص بمحافظة ريف دمشق، متمضناً ثلاث جلسات:
  • الجلسة الأولى: جلسة تعريفية مفتوحة للحديث عن تاريخ محافظة ريف دمشق، حيث تم التطرق إلى الأهمية الاقتصادية والجغرافية والتراث الشعبي والبيئة المجتمعية واللهجة وانتفاضتها بالثورة السورية مرورًا بالحكاية الشعبية والموروث الثقافي.
  • الجلسة الثانية: أقيمت جلسة فنية خاصة بالموروث الفني وبحضور عدد من الناشطين والأهالي من مختلف المجتمعات السورية، وتم الحديث عن التراث الفني الدمشقي وتاريخ العراضة الشامية وأهميتها لدى سكان المحافظة وتم تقديم عرض فني عن المسحراتي وفقرة ثانية خاصة بالحكواتي الذي يعد من أهم رموز المورث الفني للمحافظة.
  • الجلسة الثالثة: أقيمت وليمة طعام من المطبخ الشعبي تمثل كرم وضيافة وعادات سكان محافظة ريف دمشق وقدم فيها طبق الرز بالبازيلاء وقد تشرفنا بحضور عدد من الأهالي والناشطين والناشطات من مختلف المحافظات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *